د . رمزي حلبي على العائلات العربية أن تقلّص مصروفاتها لأننا أمام تسونامي اقتصادي عالمي ‘

عن موقع بانيت

صرح الدكتور رمزي حلبي الخبير الاقتصادي ، لقناة الوسط العربي – قناة هلا ، ضمن التغطية الخاصة التي تقوم بها في ظل تفشي فيروس كورونا في الباد ، صرح قائلا :

نحن في بداية المرحلة ، وهذا الوباء يضرب الاقتصادي العالمي بصورة عامة ، نحن أمام كارثة اقتصادية ، تسونامي اقتصادي عالمي ، وهو ينعكس على الاقتصاد الإسرائيلي بصورة عامة ويصل أيضا الى المجتمع العربي ، ولذلك فان الاضرار حدثت بسرعة . وهناك مشكلة أساسية ، فالاضرار تحدث بسرعة والعاطلين عن العمل يزدادون يوما بعد يوم ” .

” المجتمع العربي هو مجتمع ضعيف اقتصاديا “
وأضاف د . حلبي بالقول :” نحن نتحدث عن ما يقارب المليون عاطل عن العمل وأكثر من 500 ألف مصلحة لا تعمل ، لذلك فان الضرر يأتي بسرعة . ولكن مع الأسف الشديد رد فعل الحكومة والجهات المختصة والمسؤولة عن هذا الموضوع يأتي متأخرا . المجتمع العربي هو مجتمع ضعيف اقتصاديا ، فنحن نتحدث عن نصف العائلات العربية تحت خط الفقر ، نتحدث عن نصف ثلث النساء العربيات في سوق العمل ، نتحدث عن مصالح صغيرة تعيش من يوم الى يوم ، ووسط هذه الأمور تأتي هذه الضربة وتمسّ بالاقتصاد الإسرائيلي عامة وبالمجتمع العربي خاصة . فاذا قلنا أن هناك مليون عاطل عن العمل فان أكثر من 200 ألف منهم من المجتمع العربي ، والأهم من ذلك أن الفروع التي تضررت بالأساس هي فروع يعمل بها أكثر العرب ” .

” لم يتحدثوا عن مساعدات حقيقية لأصحاب المصالح المستقلين “
ومضى د. رمزي حلبي بالقول لقناة هلا :” عندما نتحدث عن الحلول التي طرحتها الحكومة ، إجازة مدفوعة الثمن ومخصصات بطالة ، ولكنهم في الحكومة لم يتحدثوا عن مساعدات حقيقية لأصحاب المصالح المستقلين . يتحدثون عن منحة حوالي 6000 شيقل مع استيفاء شروط معينة وتقارير ومستندات ” .
واردف بالقول :” في هذه الظروف ، يحتم علينا الوضع أن نأخذ على محمل الجد كيف ندير شؤون المصلحة ، يجب أن نقلص المصرفات العائلية الان بشكل ملموس ، من خلال التركيز على الأشياء الأساسية والضرورية وليس على الكماليات . بالإمكان أن تأخذ العائلة قرضا بما يتناسب وفق احتياجاتها للمدى البعيد لكي تمر من هذه الظروف، علينا أن نشرح لأولادنا أن الوضع سيء وأن هناك نقصا في السيولة المالية ” .

التعليقات

اترك تعليق

XHTML: You can use these tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

بنر مكعب

بنر مكعب

أفراحنا

مهند و نور
نور & علي
ريم & أحمد
previous arrow
next arrow
Slider

بنر مكعب