x
اغلق
اغلق
כרמלנא פייסבוק
הצבעה
هل ستصوت؟
نعم
لا
تهاني وتبريكات
منتهيه
قاسم حلبي
بس رفيق
ميسان حلبي
منتهيه
رفيق وبس مستمرون
هناء
منتهيه
هناء حلبي
رفيق
اكرام
بالنجاح
حلبي
بالنجاح لرفيق حلبي
بيراني
منتهية
חלבי
منتهيه
خضرا
اضف اهداء
تحذيرات: مصادر المياه في البلاد تجف وبحيرة طبريا تقترب من الخط الأسود
26/08/2018 - كرملنا

أصدرت سلطة المياه، الأحد، بيانًا حذّرت فيه من جفاف حقيقي قد يضرب البلاد، مشيرة إلى أنّه حتى لو كان موسم الشتاء القادم جيدًا من حيث تساقط الأمطار وأعلى من المعدل فإنّ البلاد تواجه فترة من الجفاف وستستمر في الفترة القادمة.  

وأوضحت سلطة المياه أنّ البلاد تعاني من شحّ في مصادر المياه الطبيعية بعد 5 سنوات متواصلة من الجفاف وعدم هطول كميات كبيرة وكافية من الأمطار خلال موسم الشتاء. وحذّرت سلطة المياه أيضًا من جفاف عدد من الأنهار والوديان وعيون المياه المهمة في البلاد والتي يعتبر وضعها من حيث منسوب المياه الأسوأ منذ سنوات طويلة وربما الأسوأ في تاريخ البلاد، إضافة إلى بحيرة طبريا التي تقترب كل يوم من الخط الأسود.

على سبيل المثال ، يبلغ مستوى بحر الجليل حالياً 214.20 - من بداية موسم الأمطار من المتوقع أن يستمر بالانحدار بمقدار 1 سم كل يوم ويصل إلى قمة الخط الأسود!.لقد أثر الجفاف الشديد في السنوات الخمس الماضية بشكل رئيسي على مصادر المياه في شمال البلاد ، ولكن بقية الموارد المائية تعاني أيضًا من عجز هائل (يبلغ العجز في مصادر المياه حوالي 2.5 مليار متر مكعب!).

على النقيض من ذلك ، أعدت دولة إسرائيل للتغير المناخي وتواجه بنجاح تغير المناخ والنقص المتراكم في المياه بطريقة تعتبر مثالاً عالمياً ، ففي العقد الأخير ، تم إنشاء خمس محطات تحلية كبرى في إسرائيل ، حيث تم توفير حوالي 70٪ من المياه الموردة إلى المنزل والمدينة. وأكثر من ذلك ...).
تشير التوقعات للأشهر القادمة التي تتراكم في سلطة المياه في هذا الخريف إلى وجود فرصة لكسر الجفاف الذي شهدناه خلال السنوات الخمس الماضية. ومع ذلك ، فإن النماذج الجارية في الخدمات الهيدرولوجية لهيئة المياه تشير إلى أنه حتى في سيناريو متوسط لهطول الأمطار وحتى أعلى قليلاً من ذلك في السنة القادمة ، من المتوقع أن يستمر الجفاف الهيدرولوجي (حالة مصادر المياه)!
إن العجز في خزانات المياه لدينا كبير جداً لدرجة أنه حتى سنة واحدة من الأمطار العادية ووصولها الى بحيرة طبريا سيتركها في نهاية الصيف القادم تحت الخط الأحمر السفلي!.وستكون هناك تنبؤات أكثر دقة حول منتصف سبتمبر ، عندما تستعد هيئة المياه لتصميم توزيعات المياه لعام 2019.
 
لقد انعكس تغير المناخ في السنوات الأخيرة في أننا نشهد سلسلة من الأحداث المناخية القاسية التي لها آثار كثيرة على قطاع المياه: سلسلة من خمس سنوات من الجفاف من جهة والفيضانات التي تسبب أضرارًا بالممتلكات ، وللأسف ، حتى من ناحية أخرى.
 

 تستمر هيئة المياه في الاستعداد للاستجابة للاتجاه المتزايد للجفاف في المنطقة بأكملها. وفي الوقت نفسه ، تعمل هيئة المياه على تبسيط وتشجيع المدخرات ومنع المياه العادمة كطريقة دائمة للحياة . وهناك أيضا في مراحل التخطيط ومناقصات عامة لانشاء محطتين لتحلية المياه كبيرة أخرى وغيرها من الإجراءات التي تهدف إلى تعزيز موارد المياه لجميع الاستخدامات.

يتطلب تغير المناخ منا جميعا أن نتحكم بحكمة وأن نمنع الاصراف بالمياه كطريقة للحياة ، حتى في السنوات الماطرة، التي نأمل ونكون متأكدين من أنها ستكون كذلك.
 

 

اضف تعقيب
الإسم
نص التعليق
ارسل
אתרי חדשות
אתרי חדשות
דואר מייל
רדיו ומוסיקה
הורדות סרטים ותוכנות