x
اغلق
اغلق
כרמלנא פייסבוק
הצבעה
هل ستصوت؟
نعم
لا
تهاني وتبريكات
منتهيه
قاسم حلبي
بس رفيق
ميسان حلبي
منتهيه
رفيق وبس مستمرون
هناء
منتهيه
هناء حلبي
رفيق
اكرام
بالنجاح
حلبي
بالنجاح لرفيق حلبي
بيراني
منتهية
חלבי
منتهيه
خضرا
اضف اهداء
الليلة: الليكود يصوت على فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية
31/12/2017 - كرملنا

يصوت المؤتمر العام لحزب الليكود بقيادة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الليلة، على اقتراح بإعلان السيادة الإسرائيلية على جميع المستوطنات المقامة في الضفة الغربية المحتلة. ويدعو الاقتراح الحكومة الإسرائيلية إلى رفع كل القيود على البناء في المستوطنات بمعزل عن مكانها الجغرافي، إلى جانب دعوته إلى فرض القوانين الإسرائيلية بشكل تلقائي على المستوطنات في الضفة.


بنيامين نتنياهو

ويتوقع على نطاق واضح أن يؤيد أعضاء المؤتمر مشروع الاقتراح، حيث أعلن عدد كبير من الوزراء والنواب في الحزب تأييده.

وأشارت القناة الإسرائيلية الثانية، الليلة الماضية، إلى أن هناك علاقة بين عقد المؤتمر والمصادقة على الاقتراح وقضايا الفساد التي يتم التحقيق فيها مع نتنياهو، مشيرة إلى أن الشعار الذي سيعقد تحته المؤتمر يقول: "في الوقت الذين ينشغلون بالسيجار، ننشغل نحن بصناعة التاريخ"، في إشارة إلى أن التحقيقات مع نتنياهو تأتي على خلفية شبهات بتلقيه هدايا من رجال أعمال على شكل علب سيجار فاخرة وصناديق شمبانيا لزوجته ساره.

يذكر أنّ نتنياهو حرص، قبل أسبوع، على عقد لقاء مع عدد من الحاخامات الذين يمثلون المرجعيات الدينية الكبيرة للمستوطنين، وطلب منهم العمل على إقناع أتباعهم بعدم الانضمام للاحتجاجات ضد الفساد التي انضمت إليها، أيضا، نخب من اليمين الديني. في خطوة اعتبرها محللون أن نتنياهو يسعى للحفاظ على قاعدة التأييد الشعبية له في أوساط اليمين، وتقليص تأثير التحقيقات في قضايا الفساد عليها. وقد لاحظت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن نتنياهو أمر، بعد 24 ساعة على اللقاء مع الحاخامات، بتحويل 40 مليون شيكل (13 مليون دولار) لتنفيذ مشاريع في عدد من المستوطنات في الضفة.

ونظرا لأن أعضاء المؤتمر العام للحزب هم الذين يختارون قائمة مرشحي الحزب للبرلمان، فإن الوزراء والنواب في الليكود يحرصون على استرضاء أعضاء المركز من التيار الديني.

وأبرز تقرير بثته قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية، أخيرا، أن يوسي دغان، رئيس المجلس الاستيطاني في شمال الضفة الغربية، أحد القيادات الشابة في التيار الديني الصهيوني، بات أحد أهم المؤثرين في حزب الليكود، وذلك بفعل تأثيره الواسع على زملائه أعضاء مركز الحزب من التيار نفسه.

اضف تعقيب
الإسم
نص التعليق
ارسل
אתרי חדשות
אתרי חדשות
דואר מייל
רדיו ומוסיקה
הורדות סרטים ותוכנות