x
اغلق
اغلق
כרמלנא פייסבוק
הצבעה
هل ستصوت؟
نعم
لا
تهاني وتبريكات
منتهيه
قاسم حلبي
بس رفيق
ميسان حلبي
منتهيه
رفيق وبس مستمرون
هناء
منتهيه
هناء حلبي
رفيق
اكرام
بالنجاح
حلبي
بالنجاح لرفيق حلبي
بيراني
منتهية
חלבי
منتهيه
خضرا
اضف اهداء
المعارف تمنع الطلاب من تناول الشيبس والكولا والحلويات والدهنيات في المدارس
04/04/2016 - كرملنا

وصل بيان صحفي صادر عن كمال عطيله، الناطق بلسان وزارة التعليم ، جاء فيه: "نشرت وزارة التعليم اليوم منشورًا جديدًا يتعلّق بالغذاء الصحّي في جهاز التعليم حيث يوضّح هذا المنشور مركّبات الغذاء، نوعيته وجودته والمعايير التي يتوجّب على المزوّدين توفيرها عند بيع الغذاء لطلاب المدارس. هذه التعليمات وفق قانون الرقابة على الغذاء عام 2014. حيث أوضح القانون بشكل جلّي العقوبات التي سيتم انزالها على مزوّدي الطعام في حال عدم احترام هذه الشروط والمعايير".

وتابع البيان: "وزارة التعليم ستقدّم هذه المعايير الى لجنة المعارف البرلمانيّة وبعد المصادقة عليها سيتم ادخالها الى جميع المؤسّسات التعليميّة بشكل تدريجي كي يتسنّى لمزوّدي الطعام الاستعداد لذلك . هذه المعايير ستدخل حيّز التنفيذ ابتداء من العام الدراسي القادم 2017. يشار بأنّ هذا المنشور كتب بناء على التعليمات المهنيّة لوزارة الصحّة. وهو سيضمن توفير طعام صحّي ومتنوّع للطلاب يتمتّع بجودة عالية يجيب على احتياجات الطلاب الصحيّة. التعليمات أيضا تطرّقت الى نوع الطعام وتركيبته وذلك عند تقديم الوجبات الساخنة أو الطعام الذي يباع في المدارس. وزارة التعليم تؤكّد بأنّه من أهم وظائف جهاز التعليم تذويت قيم الطعام الصحّي للطلاب وتعويد الطلاب على أنماط غذاء صحيّة".

من أهم ما جاء في المنشور:
1. كل مزوّد طعام داخل مؤسّسة تعليميّة ملزم بمصادقة (רישיון עסק) من السلطة المحليّة ويكون خاضعا للرقابة والتفتيش ويمنع استعمال أي دعاية تجارية داخل المحل لأي نوع طعام.
2. يمنع بيع المسليّات والحلويات والطعام المشبّع بالملح والسكّر والدهنيّات أكثر من %3 كذلك الشراب المحلّى والطعام المصنّع مثل النقانق والهامبورجر، الكباب والشنيتسل والوجبات الجاهزة سريعة التحضير.
3. يمنع منعا باتّا: بيع الشراب المحلّى، مشروبات طاقة ومشروبات تخفيف الوزن. والمشروبات المسموحة هي: الماء والحليب فقط.
4. يسمح بيع الخبز (قمح %100 ) أو الكريكر مع البيض المسلوق، البيض المخفوق، الجبنة الصفراء لغاية %9 دهنيات،  الجبنة البيضاء أو البنة لغاية %5 دهنيّات، الحمص لغاية %9 دهنيات ، الطحينه، البستراما قليلة الدهنيّات، التونه، الأبوكادو، زبدة الفستق غير المحلاه كذلك السلطة الطريّة، اليوغورت، بطاطا مسلوقة / مطبوخة، غنيّة بالخضار، صدر عجل/ دجاج أو حبش مشوي ، سمك غير مقلي.
5. يجب احضار الطعام للمدرسة قبل 45 دقيقة فقط من موعد الوجبة (الوجبة الساخنة) لضمان تقديم الطعام ساخنا وطازجا. مع الأخذ بعين الاعتبار عدم تقديم طعام ثابث في يوم محدّد وتنويع الألوان في الطعام .
المنشور يوضّح تركيبة الطعام أيضا للأهل عند ارساله مع الطلاب في الصباح / الظهر"، وفقًا للببيان.

اضف تعقيب
الإسم
نص التعليق
ارسل
אתרי חדשות
אתרי חדשות
דואר מייל
רדיו ומוסיקה
הורדות סרטים ותוכנות