x
اغلق
اغلق
כרמלנא פייסבוק
הצבעה
هل ستصوت؟
نعم
لا
تهاني وتبريكات
منتهيه
قاسم حلبي
بس رفيق
ميسان حلبي
منتهيه
رفيق وبس مستمرون
هناء
منتهيه
هناء حلبي
رفيق
اكرام
بالنجاح
حلبي
بالنجاح لرفيق حلبي
بيراني
منتهية
חלבי
منتهيه
خضرا
اضف اهداء
خبر محزن للعالم... نفاذ الشوكولاتة قريبٌ جداَ
17/11/2014 - كرملنا

ونقلت صحيفة واشنطن بوست الأميركية عن الشركتين قولهما "يُنتج المزارعون كمياتٍ من الكاكاو أقلّ من استهلاك البشر وقد نشهد على أطول فترةٍ من العجزٍ المتتالي في إنتاج الشوكولاتة منذ أكثر من 50 عاماً مع توقّع بازدياد هذا العجز من سنةٍ إلى أخرى". وأشارت الصحيفة إلى أنّ كميّة استهلاك الشوكولاتة العام الماضي تخطّت كمية إنتاج الكاكاو بـ 70 ألف طن ومن المتوقّع أنّ يصل الرقم إلى مليون طن في العام 2020 وإلى مليونين في العام 2030.

وتكمن المشكلة في الطقس الجاف الذي يسيطر على غرب إفريقيا والذي ساهم في انخفاض الانتاج بشكلٍ كبيرٍ في المنطقة بالإضافة إلى انتشار مرضٍ فطري يُدعى Frosty. وينتج ساحل العاج وغانا أكثر من 70 بالمئة من الانتاج العالمي للكاكاو. أضف إلى ذلك، تُعدّ شهية البشر على تناول الشوكولاتة بكثرة من أبرز العوامل التي ستؤدي إلى عجزٍ في إنتاجها بخاصةٍ الصين التي تشتري كمياتٍ أكبر كلّ سنة.

ويُعتبر الإقبال الكبير على تناول الشوكولاتة الداكنة سبباً كبيراً في العجز بها إذ أنّ إنتاجها يتطلّب كميّة كبيرة من الكاكاو مقارنة مع الشوكولاتة العادية، فهذه الأخيرة تحتوي على 10 بالمئة في حين الداكنة تحتوي على 70 بالمئة. ولعلّ كلّ ذلك قد يبرّر سبب ارتفاع سعر الشوكولاتة بنسبة 60 بالمئة منذ العام 2012.

ولمعالجة هذه المشكلة، يقوم فريق بحث في إفريقيا الوسطى بتطوير أشجارٍ بإمكانها أن تُنتج سبع مراتٍ أكثر كمية حبوب الكاكاو مقارنة مع شجرة الكاكاو التقليدية.

اضف تعقيب
الإسم
نص التعليق
ارسل
אתרי חדשות
אתרי חדשות
דואר מייל
רדיו ומוסיקה
הורדות סרטים ותוכנות