x
اغلق
اغلق
כרמלנא פייסבוק
הצבעה
هل ستصوت؟
نعم
لا
تهاني وتبريكات
منتهيه
قاسم حلبي
بس رفيق
ميسان حلبي
منتهيه
رفيق وبس مستمرون
هناء
منتهيه
هناء حلبي
رفيق
اكرام
بالنجاح
حلبي
بالنجاح لرفيق حلبي
بيراني
منتهية
חלבי
منتهيه
خضرا
اضف اهداء
ماذا سيحصل خلال 10 ايام في سوريا ؟
11/11/2014 - كرملنا

لا تزال دعوتا الحوار اللتان أطلقهما كل من الرئيس سعد الحريري والأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله خلال الأسابيع الماضية، من دون ترجمة فعلية، على الرغم من الأجواء الإيجابية التي تبديها مصادر الطرفين. غير أن مدّ يد نصرالله لـ«المستقبل» في هذه اللحظة بالذات، بعد أن كان رئيسه النائب سعد الحريري قد طالب بالحوار مع الحزب قبل شهرين، لا تخرج عن سياق استشعار الحزب خطورة الوضع الداخلي اللبناني وأحداث المنطقة، وليس بعيداً عن موقف «المستقبل» خلال أحداث طرابلس الأخيرة الداعم للجيش اللبناني. وعلى ما تقول مصادر قوى 8 آذار، فإن «الحزب أدرك خطر سحب التكفيريين البساط من تحت المستقبل، والحوار يساعد على تخفيف الاحتقان السني ـــ الشيعي، وبالتالي يساعد المستقبل على ضبط شارعه، كما أن موقف المستقبل خلال أحداث طرابلس يشير إلى أن التيار الأزرق بات يستشعر بدوره بخطر الجماعات التكفيرية على شارعه أولاً». وتقول مصادر 8 آذار لـ«الأخبار» إن «الحزب يرى أن الحوار مدخل إلى تثبيت الاستقرار اللبناني الداخلي، ويساعد على الوصول إلى تفاهمات محليّة في ظلّ الاشتباك الإقليمي غير الواضح الأفق».

وتشير المصادر إلى أن «حزب الله يتمنّى تحييد لبنان عن ملفّات المنطقة والعمل على كلّ ما يضمن استقرار المؤسسات الرسمية وقوتها، لمواجهات التهديدات الأمنية وتمدد الخطر التكفيري». وتتابع المصادر أن «تيار المستقبل يمكن أن يكون لديه هامش في لبنان منعزل عن تطوّرات الإقليم ». وردّت مصادر قوى 8 آذار حديث نصرالله عن أن حلفاء الحزب في سوريا وإيران لا يتدخلون في رؤيته وعمله، إلى كون «الحريري عندما زار الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند طلب منه التدخل لدى إيران للضغط على حزب الله لتسهيل انتخاب رئيس للجمهورية». وقالت المصادر إنه «حتى الآن لم يحدث أي تطوّر يذكر بشأن الحوار، ونتوقّع أن يكون هناك تطوّرات في الأيام المقبلة، لجهة مستوى التمثيل في الحوار ونوعه، وإن كان تنسيقاً يومياً أو استراتيجياً، وكذلك بالنسبة إلى الموضوعات التي ستناقش».

بدورها، أشارت مصادر وزارية في 14 آذار لـ«الأخبار»، إلى أن «الأجواء إيجابية حول الحوار مع حزب الله، لكن شيئاً لم يحسم حتى الساعة، وما زلنا نناقش مستوى التمثيل والموضوعات التي سيدور الحوار حولها». وتوقّعت المصادر أن تحصل تطوّرات خلال الأيام العشرة المقبلة.

اضف تعقيب
الإسم
نص التعليق
ارسل
אתרי חדשות
אתרי חדשות
דואר מייל
רדיו ומוסיקה
הורדות סרטים ותוכנות